مصدر لدعم الصحة النفسية الجيدة والعافية في دولة قطر
A- A A+

الخدمات المتوفرة في دولة قطر

​خدمات الصحة النفسية في دولة قطر

 

إذا كنت أنت أو أي شخص تعرفه يمر بوقت عصيب​ او ضائقة عاطفية أو مشاكل في الصحة النفسية فإن الخطوة الأولى هي ان تتحدث إلى شخص ما. 


 

يتوفر في دولة قطر المهنيون المختصون والخدمات والدعم للصحة النفسية 


 

سواء كان الشخص يعاني من أعراض للمرة الأولى او عانى من نوبات متكررة أو يحتاج إلى دعم إضافي لحالة تشخيصية – فإن المساعدة متاحة ويحبذ طلب المساعدة مبكراً للحصول على فرصة أكبر للشفاء.

  

خدمة الصحة النفسية بمؤسسة حمد الطبية

 

توفر خدمة الصحة النفسية بمؤسسة حمد الطبية خدمة شاملة ومركزية بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الصحة النفسية. وتقدم حالياً خدمة العيادات الخارجية وخدمة الرعاية السريرية والتي تدعمها أيضا عدد من الخدمات المجتمعية. وتشمل هذه: 

  • خدمة الصحة النفسية لدى الأطفال والمراهقين - هذه خدمة متخصصة متعددة التخصصات للأطفال والشباب حتى سن 18 عاماً، والتي تقدم مجموعة واسعة من الخدمات لدعم الرفاه العاطفي والصحة النفسية للأطفال والشباب. تقدم الخدمة تقييم وعلاج لمجموعة واسعة من المشاكل الصحية النفسية للأطفال والمراهقين بما في ذلك الحالات المعقدة. بالإضافة إلى أنها تجري مشاورات وتواصل مع وكالات أخرى.
  • خدمة الصحة النفسية للبالغين - تقدم هذه الخدمة نطاق من الرعاية الصحية السريرية في المستشفيات وخدمة المتابعة في العيادات الخارجية للمرضى. وتقدم هذه الخدمة لكل من الرجال والنساء فوق سن 18 عاماً لمجموعة مختلفة من حالات الصحة النفسية، والتي تتراوح بين متوسطة الى شديدة. يتم ادارة هذه الخدمة من قبل فريق متعدد التخصصات يعمل معا لتقيي​م وتشخيص وعلاج مجموعة من حالات الصحة النفسية.
  • خدمة الصحة النفسية المجتمعية للبالغين – تقدم هذه الخدمة الدعم وإعادة التأهيل للبالغين في المجتمع وفي مكان إقامتهم، كبديل لمعالجتهم في المستشفيات.
  • خدمة الصحة النفسية لكبار السن – تقدم هذه الخدمة للأشخاص فوق سن 65 عاماً والذين يعانون من الصحة النفسية. يقدم فريق خدمة كبار السن مجموعة متنوعة من الخدمات في المستشفى والمجتمع لتلبية احتياجات الصحة النفسية لكبار السن من خلال التقييم، وتقديم المشورة، والتثقيف، والعلاج، والاتصال مع خدمات الرعاية المنزلية وطب الشيخوخة في مستشفى الرميلة. يتم تقديم خدمة الصحة النفسية المنزلية أيضا لضمان أن المرضى يحصلون على الرعاية التي يحتاجونها داخل وخارج المستشفيات.
  • الاستشارات وخدمة الاتصال – هي خدمة للمرضى الذين يحتاجون إلى علاج الأمراض النفسية جنباً إلى جنب مع علاجات تشمل تخصصات طبية أو جراحية اخرى. لذا يوجد فريق للاستشارات وفريق الاتصال في مواقع متعددة في مؤسسة حمد الطبية.
  • خدمة الصحة النفسية والإدمان - تقدم العلاج والدعم للأشخاص الذين يواجهون مشاكل الإدمان للكحول والمخدرات.
  • خدمة الصحة النفسية لدى النساء – الإحالة إلى خدمات السدرة. تعمل كل من مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الاولية معاً لتطوير خدمات ما حول الولادة في المستقبل القريب.
  • الطب الشرعي للصحة النفسية - يقدم خدمات التقييم والعلاج للأشخاص الذين على علاقة مع النظام القضائي والشرطة. نسبة لزيادة الطلب على خدمة الطب الشرعي يجري التخطيط لتطوير القدرة على تقديم الخدمات الصحية النفسية الشاملة للطب الشرعي.
  • خدمة ألازمات - الخطط المتعلقة بالوصول إلى خدمات التدخل في مجال الصحة النفسية للبالغين مدرجة للتنفيذ في عام 2019.

  

الإحالة إلى مؤسسة حمد الطبية:

  

هناك عدد من الطرق التي يمكنك الوصول عن طريقها إلى خدمة الصحة النفسية في مؤسسة حمد الطبية:

 

  • عن طريق الإحالة من أي مستشفى أو طبيب خاص أو طبيب الرعاية الصحية الأولية او مستشار أو من اي اخصائي صحي معتمد. يتم عادة تقديم موعد خلال أسبوعين من تاريخ الإحالة.
  • في الحالات الطارئة من الممكن الحصول على احالة فورية عن طريق قسم الطوارئ بمؤسسة حمد الطبية.
  • إذا كنت تشعر في حاجة إلى مساعدة فورية وتتطلب الإسعاف يجب استدعاء 999 - لإبلاغ خدمات الطوارئ لدينا عن وضعك. تأكد من ابلاغ خدمة الطوارئ عن موقعك.
  • يمكن إحالة الأطفال والمراهقين الى الخدمة من قبل طبيب او مستشار أو ممثل المدرسة.
  • بالإضافة إلى ذلك، لدينا خيارات الرعاية الصحية المنزلية للمرضى الغير قادرين على الحضور الى العيادات لأسباب صحية - وهذه الخدمة متوفرة للمرضى البالغين وكبار السن. الطبيب الذي يقوم بالإحالة الى خدمة الصحة النفسية يمكنه طلب هذه الخدمة عند الإحالة.


 

مؤسسة الرعاية الصحية الأولية

 

 

توفر مؤسسة الرعاية الصحية الأولية الخدمات الصحية غير الطارئة للأشخاص الذين يعانون من مشكلات نفسية بسيطة إلى متوسطة بما في ذلك حالات الاكتئاب والقلق. ولقد تمّ تدريب جميع أطباء الرعاية الصحية الأولية على التعرف على أعراض وعلامات الحالات الصحة النفسية الشائعة. وتشمل الخدمات الطبية المقدّمة، الكشف المبكر من خلال عملية التقييم وكذلك علاج الحالات النفسية الشائعة بالإضافة إلى تحويل الحالات الى خدمات العلاج النفسي في الرعاية الصحية الأولية او الى خدمات الصحة النفسية المتوافرة في الرعاية الثانوية. تُقدم خدمات العلاج النفسي في الرعاية الصحية الأولية بواسطة فريق من المعالجين النفسيين وأخصائيين اجتماعيين من خلال أربعة عيادات تشمل جميع مراكز الرعاية الصحية الأولية في دولة قطر.


تتوفر خدمات العلاجات النفسية في الرعاية الصحية الأولية (والتي تعرف باسم عيادة الدعم) في كل من مركز لعبيب الصحي ومركز روضة الخيل ومركز الثمامة ومركز الوجبة الصحي. ويمكن للمريض تلقي هذه الخدمة عن طريق الاحالة الداخلية بواسطة الطبيب المعالج في المركز الصحي."


بالإضافة إلـى ذلـك فـإن مؤسسـة الرعايـة الصحيـة الأوليـة تقـدم خدمـات التوعيـة والنصـح الضروريـة والمعلومـات الخاصـة بتعزيـز الصحـة والتثقيـف إلـى جانـب توفيـر مرافـق العافيـة..

 

الإحالة إلى مراكز الرعاية الصحية الأولية:


 

لا تتطلّب مراجعة خدمات الرعاية الصحية النفسية في مراكز المؤسسة أي تحويل. وبالإمكان المراجعة بعد الحصول على الموعد اللازم من قبل الطبيب وفي أي مركز من مراكز الرعاية الصحية الأولية.


 

الموقع وساعات العمل:


 

للمزيد من المعلومات عن ساعات العمل في المراكز الصحية يرجى زيارة الموقع: www.phcc.qa 


 

 

سدرة للطب

 
يوفر قسم الطب النفسي في مركز السدرة للطب والبحوث خدمة الصحة النفسية للأطفال والمراهقين وخدمة الصحة النفسية في الفترة المحيطة بالولادة للأطفال والعائلات في دولة قطر والمنطقة. رسالة مركز السدرة هي تحسين جودة خدمات الصحة النفسية في دولة قطر من خلال وضع الأطفال والمراهقين والنساء وعائلاتهم في مركز الرعاية. وسيتم تقديم هذه الرعاية من قبل فريق متميز من الكادر الطبي متعدد التخصصات والذي سيقوم بتوفير العلاج والتدخلات القائمة على الأدلة. تتوفر الخدمات في العيادة الخارجية وقسم الطوارئ الخاص بطب الأطفال وداخل المستشفى كجزء من خدمة الاتصال الاستشاري للطب النفسي للمرضى الموجودين في مركز السدرة للطب.

 

  • خدمة الصحة النفسية للأطفال والمراهقين

 
هذه الخدمة مقدمة للأطفال والمراهقين من عمر 5 الى 17 سنة ممن لديهم اضطرابات عاطفية خطيرة. وتشمل الفئة المستهدفة الشباب الذين تم تشخيصهم باضطراب نفسي معين وقد يؤثر على حالتهم من حيث النمو والتطور و/أو الذين لديهم صعوبات كبيرة في حياتهم الاجتماعية او المدرسية أو الأسرية. إذا كان ذلك مناسباً سوف يتم تحويل الحالة إلى تخصصات اخرى كالمخاطبة او العلاج المهني او العلاج الطبيعي او الاخصائيين الاجتماعيين.

 

تشمل الخدمات تقييمًا شاملًا للتشخيص والعلاج الفردي والعلاج الأسري وإدارة الدواء وزيارات المتابعة.


 

الاستثناءات: 

  • اضطرابات الاكل
  • مشاكل إساءة استخدام المواد
  • تحويل الأطفال تحت عمر 5 سنوات المشتبه في ان يكون لديهم مشاكل صحية نفسية لطب الأطفال العام بمركز سدرة للطب.
  • تحويل الأطفال تحت عمر 5 سنوات المشتبه في ان يكون لديهم اضطراب طيف التوحد او اضطراب فرط الحركة في الانتباه إلى الطب التنموي بمركز سدرة للطب.

 

للمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقعهم على الإنترنت:

http://www.sidra.org/ar/

 ​

  • ​خدمات الصحة النفسية للنساء في الفترة المحيطة بالولادة

 

توفر خدمات الصحة النفسية في الفترة المحيطة بالولادة خدمات للنساء أثناء الحمل وفترة ما بعد الولادة تشمل العلاج والوقاية وتعزيز المعافاة العاطفية. الرعاية المقدمة شاملة وذات حساسية ثقافية وتتمحور حول الشخص.

 

خدمة الصحة النف​سية في الفترة المحيطة بالولادة "عيادة معافاة المرأة" تقع في نفس المكان مع خدمات العيادات الخارجية للتوليد وتقدم الاستشارات والتواصل مع المريض من خلال المستشفى الرئيسي.

 

بالنظر إلى أن الصحة النفسية في الفترة المحيطة بالولادة تشمل الاهتمام بالصحة النفسية والمعافاة للرضع فإن الفريق قادر أيضاً على تقديم الاستشارات والتواصل إلى وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة والعائلات والأطفال الذين يعانون من مشاكل الصحة النفسية في عنابر الأطفال.


 

التشخيص المعروف:

  • صعوبات امراض مشتركة مع الصحة النفسية
  • امراض بليغة ذات علاقة بالتوليد
  • اضطرابات الاكتئاب بما في ذلك الاكتئاب قبل وبعد الولادة
  • اضطرابات القلق بما في ذلك اضطراب القلق العام واضطراب الوسواس القهري في فترة ما حول الولادة والفوبيا التي تؤثر على الرعاية التوليدية: اضطراب الإجهاد اللاحق الحاد والمزمن
  • اضطراب التكيف، ردود فعل معقدة تشمل الحزن بعد فقدان الجنين خلال فترة الحمل
  • قضايا التواصل والترابط
  • تقييم وتقديم المشورة في فترة ما قبل الحمل

 

الاستثناءات:

  • المرأة التي تحتاج إلى استشارة نفسية طارئة
  • المرأة التي يزيد عمر طفلها عن 12 شهراً

 

للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع التالي على الإنترنت:

http://www.sidra.org/clinical-division/womens-mental-health/

 

الإحالة:


 

الصحة النفسية لدى الأطفال والمراهقين


 

العيادات الخارجية بمركز السدرة توفر الرعاية الصحية المتخصصة للأطفال والمراهقين المحالين إليها من قبل أخصائي الرعاية الصحية الأولية أو المستشفيات او المستشارين الصحيين في المدارس او إخصائي العلاج النفسي. يتم مقابلة الأطفال والمراهقين استناداً إلى شدة حالتهم عن طريق الفرز او التصنيف. السدرة للطب تقبل الاحالات الالكترونية والورقية. يمكن لمقدمي الخدمات الصحية إحالة مرضى لمركز السدرة للطب الكترونياً إذا كان نظام معلوماتهم مطابق لمركز السدرة للطب وهذا أسرع مسار احالة متبع. قد يتعذر قبول الإحالات غير المكتملة وقد يؤخر ذلك قبول المريض نظراً لاحتمال طلب معلومات إضافية من الجهة المحولة للمريض.  للمزيد من المعلومات عن مسار تحويل المرضى يرجى اتباع الرابط التالي:

http://www.sidra.org/referrals-and-patients/the-referral-system/

مسار تحويل المريض موضح ادناه. بعد تلقي الإحالة الكترونياً او ورقياً يتم الاتصال بالمريض من قبل ممرض الفرز الذي يرتب المقابلات حسب ما هو متبع. 

nmh_ar1.png  

خريطة - http://www.sidra.org/clinical-division/child-adolescent-mental-health/ 


 

مركز النوفر


 

يمثل نوفر الذي يتخذ من الدوحة مقراً له، منتجع متطور وفريد من نوعه لتقديم خدمات الصحة المتكاملة والعلاج والتأهيل من تعاطي المواد الإدمانية والاضطرابات السلوكية المصاحبة لتعاطيها. تضم مرافق نوفر 127 غرفة سكنية بالإضافة إلى أكثر من 50 غرفة للجلسات العلاجية الفردية والجماعية. يوفر نوفر الرعاية من خلال خبراء مختصين في مجالات الصحة النفسية والجسدية والمهنية المتعلقة بإدمان المخدرات. تقوم فرق العمل المتعددة الاختصاصات والتي يشرف عليها الأطباء بمعالجة الأسس البيولوجية العصبية للإدمان، وعلاقة المرضى مع أسرهم، وعملهم، بالإضافة إلى الأعراض المرضية المصاحبة لمرض الإدمان كالألم المزمن، والاكتئاب، والقلق، والصدمة. يقدم نوفر برامجه من خلال العيادات الخارجية والداخلية، حيث يوفر نوفر خدمات التقييم الطبي، وبرامج علاج فردية وجماعية تصمم لكل حالة على حدة، بالإضافة لبرامج التوعية المجتمعية.


 

يدمج نوفر مفهومي الصحة المتكاملة والضيافة مع تقديم الرعاية، وذلك لإجتذاب المرضى وتشجيعهم للإنخراط في البرامج العلاجية والمحافظة عليهم.  يهدف مفهوم الضيافة بشكل رئيسي إلى خلق بيئة محفزة تدعم الرفاه وتشجع الرغبة بتحقيق التغيير والنمو. كما يهدف مفهوم الصحة المتكاملة لعلاج الشخص على الصعيد العاطفي والجسدي، والاجتماعي، والروحاني، والمهني، والفكري، والمادي، والبيئي. يهدف نوفر لتوظيف الصحة المتكاملة لتوحيد عملية الرعاية التي يوفرها بالإضافة إلى تقييم جودة الخدمات العلاجية. يستفيد نموذج نوفر للرعاية المتمحورة حول المريض من تقييم شامل ومتعدد الاختصاصات لإحتياجات الرعاية العاجلة للمريض بالإضافة إلى التعرف على أهدافهم وطموحاتهم القصيرة والطويلة الأمد. وتتواصل رحلة رعاية المريض بإستمرار باتجاه تحقيق الصحة والرفاهية المتكاملة.

يعمل نوفر تحت رعاية وزارة الصحة العامة في قطر


 

للمزيد من المعلومات الرجاء زيارة الرابط التالي procurement@naufar.com


 

القطاع الخاص


هنالك مجموعة من المرافق الخاصة الأخرى المتاحة في دولة قطر والتي تقدم الدعم والخدمات المتعلقة بالصحة النفسية. لضمان جودة الرعاية، نشجع مستخدمي الخدمات على التحقق والتأكد من تسجيل المهنيين العاملين بهذه المرافق والخدمات المتاحة من خلال الرابط التالي للمجلس القطري للتخصصات الصحية http://www.qchp.org.qa/ar/pages/searchpractitionerspage.aspx

 

اين تجد الخدمات المتاحة

nmh_ar2.png 

إن إدراك العلامات المبكرة لحالات الصحة النفسية وطلب المساعدة الاختصاصية والدعم في أقرب وقت ممكن يضمن فرصة أكبر للتعافي.  ​​​​​​​​​​​​​​​​​​​