مصدر لدعم الصحة النفسية الجيدة والعافية في دولة قطر
A- A A+

للمرضى حول حقوقهم

​أطلق المجلس القطري للتخصصات الصحية ميثاق حقوق وواجبات المرضى في عام 2015. www.qchp.org.qa

وُضع ميثاق حقوق وواجبات المرضى من قبل إدارة الكفاءة المهنية في المجلس القطري للتخصصات الصحية:


  • للمساعدة على زيادة ثقة المرضى بنظام الرعاية الصحية في قطر
  • للتأكيد على أهمية وجود علاقة قوية بين المرضى ومقدمي الرعاية الصحية.
  • للتأكيد على الدور الرئيسي الذي يلعبه المرضى في المحافظة على صحتهم من خلال تحديد حقوق وواجبات جميع المرضى ومقدمي الرعاية الصحية.


يعطي الميثاق ملكية الخدمات للمرضى من خلال معرفتهم لحقوقهم وواجباتهم. بغية ضمان جودة عالية لخدمات الرعاية الصحية فمثلاً، يعطي الميثاق الأشخاص الذين يعيشون في قطر الحق في:


  • الحصول على خدمات الرعاية الصحية ضمن بيئة سليمة وآمنة وأن يتم معاملتهم باحترام
  • خصوصية وسرية بياناتهم وسجلاتهم الطبية
  • الوصول إلى المعلومات حول حالتهم الصحية
  • المشاركة في اتخاذ القرارات حول عملية العلاج
  • التقدم بشكاوى رسمية ضد مرافق الرعاية الصحية إذا لم يكونوا راضين عن الخدمات التي تم تلقيها.
  • اختيار العمل الجراحي، إلا إذا كانت هناك أسباب منطقية للرفض، مثلاً إذا كانوا يعيشون خارج المنطقة التي تغطيها الخدمات الجراحية.


أكد الميثاق أيضاً على واجبات المرضى والأشخاص المرافقين لهم، بما يلي:


  • مشاركة مقدم الرعاية الصحية أو الطبيب على كافة المعلومات ذات الصلة بحالتهم الصحية والالتزام بعملية العلاج الموصوف للحصول على النتائج المتوقعة
  • احترام مقدمي الرعاية الصحية والعاملين معهم والمرضى الآخرين والممتلكات العامة.
  • احترام القانون والتقيد بالإجراءات والتعليمات المتعلقة بالسلامة
  • إتمام جميع الالتزامات المالية المتعلقة برعايتهم في الوقت المناسب
  • حضور مواعيدهم في الوقت المحدد، ابلاغ مقدمي الخدمة مسبقاً في حالة تعذر الحضور.

 

لمزيد من المعلومات ، يرجى الاطلاع على ميثاق حقوق وواجبات المريض وتنزيل الكتيبات أدناه:

 

 

التقدم بشكوى

 

تتعامل إدارة الكفاءة المهنية في المجلس القطري للتخصصات الصحية مع الشكاوى المتعلقة بالسلوك المهني، أو كفاءة أو أهلية الأخصائيين الصحيين ويشمل ذلك:

  • تدني مستويات الرعاية السريرية
  • سلوك أو إجراء مخالف للأخلاقيات
  • الممارسة من دون ترخيص
  • صحة الأخصائي البدنية أو النفسية والتي يمكن أن تؤثر على جودة الخدمات التي يقدمها.

إذا كنت غير راضٍ عن أي من جوانب العلاج والرعاية الصحية التي تلقيتها، يرجى اتباع إجراءات الشكوى المبينة على العنوان التالي:

fitnesstopracticedepartment

 

"كل ما تقوله سري... هذا هو الشيء الأهم... والطبيب كأي طبيب آخر... ليس هنا ليقيّمك، وإنما ليعالجك..."​​​​