" لنجعل الأمر سهلاً وطبيعياً على الناس ليتكلموا عن الصحة النفسـيــة "
كيف تعرف إذا ما كان الشخص يحتاج للمساعدة؟
كيف تطرح سؤال "عساك بخير؟"
1. اطرح السؤال بالطريقة الصحيحة
لأن السؤال "عساك بخير؟" هو حدث وممارسة معتادة، فإنه من السهولة بمكان أن يجيب الشخص ببساطة "نعم، جيد" لتسير المحادثة إلى الأمام. إذا كانت تلك الإجابة التي ستتلقاها، وصدقني أنها قد لا تكون هي الحقيقة، حاول تعزيز سؤالك بالقول "هل أنت متأكد؟" أو وسعه وزد عليه بالتعبير عن إبراز تبرير محدد حول قلقكم، مثل أن تقول: "هل أنت متأكد لأنني ألاحظ أنك أصبحت، مؤخراً، تبدو أكثر هدوءً، ولست على سجيتكم المعتادة".
2. اختر الوقت المناسب لطرح السؤال:
تأكد من أنكم والشخص الذي تطرحون عليه السؤال أن لديكم الوقت الكافي. إذا طرحت السؤال وكان الشخص في عجلة من أمره للوصول إلى موعد آخر، فسوف يكون ذلك الشخص في وضع غير مريح لمشاطرتكم أحاسيسه.
3. اختر المكان المناسب الذي تطرح فيه السؤال
يكون الأشخاص أكثر استعداداً وقابلية لإعطاء ردود وإجابات أكثر صدقاً وانفتاحاً حول مشاكلهم إذا ما طرحت سؤالك في مكان هادئ، دون وجود أشخاص آخرين بالقرب منكم.
4. كن مستعداً بردودك الشخصية الخاصة:
السب
في مارس من العام 2020م قادت مبادرة مشتركة بين مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية إلى إطلاق خط مساعدة وطني لتقديم الدعم للأشخاص الذين يعانون من الاجهاد، القلق، الضغط النفسي، الاكتئاب واضطرابات الصحة النفسية الأخرى.
خط المساعدة هذا مزود بفريق من اختصاصي الصحة النفسية الذين يوفرون التقييم والدعم للمتصلين من أربع فئات رئيسية: الأطفال، الوالدين، البالغين، وكبار السن والعاملين في الخط الأمامي للرعاية الصحية.
يهدف خط المساعدة إلى توفير خط دعم يسهل الوصول إليه من قبل الأشخاص ممن هم في حاجة لتلقي الرعاية والنصائح المهنية اللازمة.
خط المساعدة متوفر من الساعة 08:00 صباحاً إلى الساعة 07:00 مساء من يوم الأحد إلى يوم الخميس من كل أسبوع ومن الساعة 08:00 صباحاً إلى الساعة03:00 عصراً كل يوم سبت.
خطوات الوصول لخط المساعدة: