مصدر لدعم الصحة النفسية الجيدة والعافية في دولة قطر
A- A A+

معالجة التوتر في مكان العمل

 

العمل جيد عموماً للصحة والعافية النفسية، لأنه يوفر للشخص العامل هيكلاً منظماً وهدفاً وصلات مع الآخرين، وفرصة للمساهمة في بناء المجتمع. لكن من ناحية أخرى، قد توجد ضغوط في العمل يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على صحتنا النفسية. التوتر هو أحد الأسباب الأكثر شيوعاً للأمراض المتصلة بالعمل والتغيب عن مكان العمل.


ما الذي يسبب التوتر في العمل؟

يحدث التوتر في العمل عندما يوجد فرق كبير بين المهام المطلوبة من شخص ما والموارد المتاحة له للتعامل مع هذه المهام. ومن الموارد التي قد يحتاجها هذا الشخص المكلف بالعمل:


  • مهارات شخصية واستراتيجيات تكيّف.
  • تدريب على تنفيذ العمل.
  • مواد ومعدات في مكان العمل.
  • عدد الموظفين
  • دعم من الإدارة والزملاء.

هناك عوامل رئيسية تسهم في توتر العمل:

  •  متطلبات عمل كبيرة – عندما يكون لديك الكثير من العمل وتحت الكثير من الضغط لإكماله.
  •  متطلبات عمل متدنية – تجد العمل مملاً وغير محفّز.
  •  تدني الراتب/الأجر – راتبك لا يتناسب مع مسؤولياتك في العمل.
  •  ضعف التحكم الوظيفي – عندما لا تملك استقلالية بشأن كيفية القيام بعملك، أو عندما لا يكون لك تأثير على القرارات التي تؤثر عليك في العمل.
  •  انعدام الأمن الوظيفي – إمكانية فقدانك لوظيفتك في أي وقت دون أن يكون هناك رقابة على ذلك.
  •  ضعف الدعم الاجتماعي في العمل – عندما لا تشعر بدعم من زملائك ومشرفك في العمل.
  •  النزاعات في العمل – عندما لا تتفق مع زملائك ومديريك وتنشأ بينكم نزاعات.
  •  المنافسة غير الشريفة – وجودك في بيئة منافسة غير عادلة وعدوانية.

"كانت لدي توترات في العمل واستمرت فترة طويلة دون أن أعالجها، لذلك آذتني وسببت لي واضطراباً نفسياً"

"الاكتئاب الذي أصابني أضرّ بعملي لأنني لم أكن قادراً على التركيز على العمل ..."


نصائح للحد من التوتر في العمل

معرفة حدودنا والعناية بأنفسنا

  • اعمل لساعات منتظمة وخذ فترات استراحة أثناء العمل.
  • حاول ألا تعمل لساعات طويلة وأن لا تأخذ العمل معك إلى البيت.
  • كن واقعيا بشأن ما يمكن تحقيقه ومستوى العمل.
  • اكتب قائمة بالأعمال مع تحديد أولوياتها.
  • كن حازما إذا كان لديك الكثير من العمل وقل لا للمطالب الإضافية.

علاقات قوية في مكان العمل

  • بناء علاقات جيدة مع الزملاء و المشرف المدير في العمل
  • مناقشة أعباء العمل مع المشرف والاتفاق على الأولويات.​
  • طلب المساعدة في العمل عند الحاجة إليها.
  • المشاركة في القرارات التي تؤثر على العمل.
  • التحدث في مكان العمل عن المخاوف بشأن توتر العمل.​
  • الاضطلاع بدور فاعل في حل المشاكل والنزاعات في العمل.


"كانت لدي مشكلة في البداية، وبدأ الناس يقولون لي إنها من ضغط العمل فقط ... كنت دائماً مرتباً ومحترماً وحسن المظهر، لكن كان نشاطي وأدائي أقل ... بدأت أشعر بانخفاض طاقتي ..."


"التوتر ليس نقطة ضعف، ومن الشائع جداً أن يعاني الموظفون من التوتر في العمل. لكن التحدث في وقت مبكر عن التوتر يتيح الفرصة للحد منه ويمنع تفاقمه."​​​